parson$alon عضو جديد
الجنسية : عدد المساهمات : 4 نقاط : 10 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 03/10/2010
| موضوع: استراجيات التعليم الحديث الجمعة أكتوبر 29, 2010 9:28 pm | |
| استراتيجيات التعليم الحديث أعزائي أقدم لكم موضوعا عن استراتيجيات التعليم الحديثة أرجو الاستفادة يقوم كل مدرس وضمن اختصاصه بتقديم مايلي: 1- وضع تصور فردي عن استراتيجيات التقويم الحديثه وماذا تتضمن وكيفية تقييم المهارات والقدرات بشكل صادق و موثوق استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة: تحتم علينا معطيات العصر الحديثة، بما فيها من تكنولوجيا وحوسبة للمناهج، واستخدام الإنترنت كمصدر مهم من مصادر التعلم، استراتيجيات تقويم حديثة تستخدم أدواتاً مختلفة عن تلك السائدة في مدارسنا الآن ،والتي تعتمد في جلها على الاختبارات ،وحيث أن التقويم يعتبر من أهم البرامج التربوية التي تؤثر في تشكيل النموذج التربوي ورفع كفايته وفاعليته فالتعلم النوعي المنشود للخروج من الجمود التعليمي القائم على التلقين وحفظ المعلومات واسترجاعها , إلى حيوية التعلم الناتج عن الاستكشاف والبحث والتحليل والتعليل وحل المشكلات يتطلب توظيف استراتيجيات وأدوات تقويم داعمة للاختبارات المدرسية (وزارة التربية والتعليم،2003). ومن هنا فقد شهدت السنوات الأخيرة ثورة في مفهوم التقويم وأدواته , إذ أصبح للتقويم أهدافاً جديدة ومتنوعة , فقد اقتضى التحول من المدرسة السلوكية - التي تؤكد على أن يكون لكل درس أهداف عالية التحديد مصوغة بسلوك قابل للملاحظة والقياس - إلى المدرسة المعرفية التي تركز على ما يجري بداخل عقل المتعلم من عمليات عقلية تؤثر في سلوكه ، والاهتمام بعمليات التفكير وبشكل خاص عمليات التفكير العليا مثل بلورة الأحكام واتخاذ القرارات ، وحل المشكلات باعتبارها مهارات عقلية تمكّن الإنسان من التعامل مع معطيات عصر المعلوماتية ، وتفجر المعرفة ، والتقنية المتسارعة التطور . وبذلك أصبح التوجه للاهتمام بنتاجات تعلم أساسية ،من الصعب التعبير عنها بسلوك قابل للملاحظة والقياس يتحقق في موقف تعليمي محدد . وهكذا فقدت الأهداف السلوكية بريقها الذي لمع في عقد الستينات ، ليحل مكانها كتابة أهداف حول نتاجات التعلم Learning outcomes والتي تكون على شكل أداءات أو إنجازات Performance يتوصل إليها المتعلم كنتيجة لعملية التعلم . وهذه النتاجات يجب أن تكون واضحة لكل من المعلم والمتعلم وبالتالي يستطيع المتعلم تقويم نفسه ذاتياً ،ليرى مقدار ما أنجزه مقارنة بمستويات الأداء المطلوبة (وزارة التربية والتعليم،2003). يسمـى التقويـم الـذي يراعـي توجهـات التقويم الحديثة بالتقويم الواقعـي authentic assessment . وهو التقويم الذي يعكس إنجازات الطالب ويقيسها في مواقف حقيقية. فهو تقويم يجعل الطلاب ينغمسون في مهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم ، فيبدو كنشاطات تعلم وليس كاختبارات سريعة يمارس فيه الطلاب مهارات التفكير العليا ويوائمون بين مدى متسع من المعارف لبلورة الأحكام أو لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات الحياتية الحقيقية التي يعيشونها . وبذلك تتطور لديهم القدرة على التفكير التأملي reflective thinking الذي يساعدهم على معالجة المعلومات ونقدها وتحليلها ؛ فهو يوثق الصلة بين التعلم والتعليم ، وتختفي فيه مهرجانات الامتحانات التقليدية التي تهتم بالتفكير الانعكاسي reflexive thinking لصالح توجيه التعليم بما يساعد الطالب على التعلم مدى الحياة (وزارة التربية والتعليم،2003).
- المرفقات
- Salem_Salah.mp3
- لك يا مؤخر الصلاة ... الشيخ سالم أبو الفتوح
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (3.3 Mo) عدد مرات التنزيل 1
| |
|
ميس الريم عضو جديد
الجنسية : عدد المساهمات : 24 نقاط : 32 التقييم : 0 تاريخ التسجيل : 21/09/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : مساعدة مهندس مدني المزاج : رايقة بس ما عطول
| موضوع: رد: استراجيات التعليم الحديث الأحد أكتوبر 31, 2010 9:09 am | |
| | |
|
(¯°•»المـ1ـميز«•°¯)
الجنسية : عدد المساهمات : 883 نقاط : 3104 التقييم : 9 تاريخ التسجيل : 14/07/2010 العمر : 31 الموقع : بقلبـــك .. العمل/الترفيه : بموقعي المزاج : رايــــق
| موضوع: رد: استراجيات التعليم الحديث الخميس نوفمبر 25, 2010 12:45 am | |
| | |
|